كيف يتحول النشر الدولي لمصدر للدخل..؟ أحد أسرار النشر الدولي بجامعة عين شمس

في إطار اهتمام جامعة عين شمس بالنشر الدولي نظمت كلية التربية النوعية بالجامعة ندوة بعنوان " أسرار النشر الدولي "، حيث افتتح ا.د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و ا.د أماني حنفي عميدة كلية التربية النوعية ورشة العمل التي استضافت ا.د. محمود عبد العاطي نائب رئيس أكاديمية العلوم الإفريقية ومؤسس مشروع معامل التأثير العربي ورئيس العلوم الطبية للنشر الدولي بأمريكا وجامعة سوهاج ومستشار جامعة زويل. 
بحضور أ.د اسامة السيد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث و ا.د وائل القاضي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و ا.د. سالى شبل وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب ولفيف من اساتذة الجامعة والباحثين
وخلال كلمته أكد ا .د. عبد الناصر سنجاب أهمية تعظيم دور النشر الدولي وتحقيق الاستفادة منه لما يعود به من رفع التصنيف الدولي للجامعة مشيرا إلى زيادة مكافأة النشر الدولي بالمجالات ذات المعامل، لافتا إلى ان الجامعة تدعم الأبحاث العلمية والتكنولوجية الأكثر حداثة.  
مؤكدا على أهمية اختيار موضوعات حيوية و فعالة مؤثرة يمكن تطبيقها لحل مشكلات الواقع وتحمل الابتكار، مشيراً لأهمية الشراكات الدولية مع الجامعات العالمية المختلفة و التى تعظم الاستفادة من الأبحاث العلمية. 
وأشار ا.د. محمود عبد العاطى إلى العديد من أسرار النشر الدولي ومن أهمها أن يكون النشر الدولي مصدر دخل الجامعات والأفراد وذلك يتوقف على العديد من العوامل من بينها أهمية موضوع البحث وحداثته.
وخلال الندوة أعلن ا.د. محمود عبد العاطى بدء المرحلة الثانية من مشروع معامل التأثير العربي بعد انتهاء المرحلة الأولى بنجاح والتي  أطلقت في يناير 2015. 
وتشمل المرحلة الثانية استكمال كشاف الاستشهادات المرجعية واتاحته للباحثين ووضع المشروع بصورة مفتوحة المصدر لعموم الباحثين العرب ولكل الجامعات العربية.  
وأشار ا.د محمود عبد العاطى إلى أهمية معامل التأثير العربى Arab Impact Factor
و تعريف الباحثين العرب بأبرز المجلات العلمية في تخصصاتهم الموضوعية، وفقا لمعامل التأثير؛ بما يتيح الفرصة لهم للنشر في تلك المجلات البارزة  و مساعدة الهيئات العربية لمنح الجوائز فى العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية وايضا لجان الترقية العلمية في الجامعات العربية على الكشف عن أبرز المجلات العربية في التخصصات العلمية، والكشف عن معامل التأثير الفعلي لكل مجلة من هذه المجلات ومعامل التأثير للباحثين العرب  وتعريف دور النشر العربية القائمة على إصدار المجلات العلمية، بمدى تأثير تلك المجلات في تخصصاتها الموضوعية؛ وبما يتيح الفرصة لها للارتقاء بمستوى تلك المجلات و تعريف الباحثين العرب بمدى تأثيرها العلمي من خلال الإشارات المرجعية إلى دراساتهم المنشورة في المجلات المتخصصة العربية الرصينة و توضيح  أكثر المدارس العلمية العربية حظوة بالاستشهادات المرجعية، ومن ثم أبزرها في تخصصاتها العلمية.
وكذلك الكشف عن أكثر المؤسسات العلمية والبحثية بروزًا وتأثيرًا في تخصصاتها العلمية، من خلال الإشارات المرجعية إلى أعمال منسوبيها من الباحثين والكشف عن طبوغرافية البحث العلمي العربي على العموم، في جميع تخصصات المعرفة البشرية والكشف عن العلاقات العلمية فيما بين المجلات العربية وبعضها البعض.
وفى ختام اللقاء أهدى ا.د. عبد الناصر سنجاب و ا.د. أماني حنفي درع الكلية إلى ا.د. محمود عبد العاطى تقديرا له.

  • Jan 2, 2019